عدد المساهمات : 334 تاريخ الميلاد : 18/11/1972 تاريخ التسجيل : 22/09/2010 العمر : 52
موضوع: الوقف....... الإثنين نوفمبر 15, 2010 3:43 pm
الوقف
الوقف لغة: الكف، واصطلاحًا: قطع الكلمة عما بعدها بسكتة. وفائدة معرفةالوقف والابتداء تبيين معاني القرءان العظيم وتعريف مقاصده وإظهارفوائده.
وينقسم الوقف على القول المختار إلى أربعةأقسام: تام مختار، وكاف جائز، وحسن مفهوم، وقبيح متروك.
1) الوقف التام:
وهو الذي قد انفصل عما بعده لفظًا ومعنى، أي تمّ الكلام به وانقطع مابعده عنه؛ ولا يوجد إلا عند تمام القصص وانقضائهن، ويكثر أيضًا وجوده في الفواصلكقوله تعالى:{وأولئك همُ المفلحون} ثم الابتداءبقوله:{إنَّ الذين كفروا}، وكقوله:{وأنّهم إليهِراجعون} ثم الابتداء بقوله:{يا بنيإسرائيل}.
وقد يوجد التام قبل انقضاءالفاصلة كقوله:{لقد أضلّني عن الذّكرِ بعد إذ جاءني}، وتمامالفاصلة:{وكان الشيطانُ للإنسانِ خذولاً}. وقد يوجد التام بعدانقضاء الفاصلة بكلمة كقوله :{لم نجعل لهم من دونها سِترًاكذلك}.
وقد يكون الوقف تامًّا على قراءةوحسنًا على غيرها نحو:{إلى صراط العزيزِ الحميد} هذا تام علىقراءة من رفع اسم الجلالة بعده وهو:{الله}، وعلى النعتحسن.
2) الوقفالكافي: وهو الذي انفصل عمَّا بعده فياللفظ وله به تعلق في المعنى بوجه، أي لا ينقطع عما بعده من حيث المعنى كالوقف علىقوله:{أم لم تنذرهم لا يؤمنون} ثم الابتداء بقوله:{ختمالله على قلوبهم}، فإنه متعلق به من حيث المعنى لكن يحسن الوقوف عليهوالابتداء بما بعده، وكقوله:{وجئنا بك على هؤلاء شهيدًا} ثمالابتداء بقوله:{يومئذٍ يودُّ الذين كفروا}.
3) الوقف الحسن: وهو الذي يحسن الوقف عليه لأنه كلام حسن مفيد ولا يحسن الابتداء بمابعده لتعلقه به لفظًا ومعنًى إلا في رءوس الآي فإن ذلك سنّة.
ومثاله إذا لم يكن رأسَ ءاية الوقف على قوله:{الحمدُللهِ} فهذا كلام حسن مفيد وقوله بعد ذلك: {رب العالمين} غير مستغن عن الأول فلا بدّ من إعادة ما قبله.
4) الوقف القبيح: وهو ما يقبح تعمد الوقف عليه لشدة تعلقه بما بعده، كالوقف على المضافدون المضاف إليه نحو الوقف على:{مالكِ} فإن الوقف عليه قبيح لشدةتعلقه بما بعده وهو:{يوم الدين}.
وكذا يقبح تعمد الوقف على ما يغيّر المعنى كالوقف على قوله: {وما خلقتُ الجنّ والإنسَ} وكذا الوقف على قوله {إنَّاللهَ لا يهدي}.
وإذا وقف القارئ على ذلكلضرورة كضيق نفس أو غيره يبدأ بما قبله ليصل الكلام بعضه ببعض مثل الوقف عند انقطاعالنفس على:{عزيرٌ ابنُ}، فلا يبتدأ بـ: {عزير} ولا بـ:{ابن}، بل بـ:{وقالت اليهودُ}؛ وقس علىذلك.